منتدي مدارس الشروق يرحب بكم

اهلا ومرحبا بكم في منتدي الشروق نتمني لك الفائدة
منتدي مدارس الشروق يرحب بكم

    خفف وزنك دون أن تشعر بالجوع

    شاطر
    avatar
    صاحبة القلب الحزين
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد الرسائل : 264
    العمر : 25
    مزاجي :
    نسبة حضورك فى المنتدي :
    الاوسمة :
    نسبة نشاطك في المنتدي :
    75 / 10075 / 100

    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    جديد خفف وزنك دون أن تشعر بالجوع

    مُساهمة من طرف صاحبة القلب الحزين في الثلاثاء يونيو 24, 2008 6:24 pm

    1 ـ لاتهمل الفطور أبداً :




    تشير الدراسات الى أن المواظبة على تناول طعام الافطار تسهم في المحافظة على رشاقة الجسم، لأن وجبة الصباح تغنيك غالباً عن الوجبات الخفيفة من المأكولات الدسمة في فترة الضحى.


    ومن المعلوم أن من مسببات الجوع الرئيسية انخفاض مستوى السكر في الدم، وهو يصل الى أدنى مستوياته في الصباح عند موعد الافطار. وهنا يحس الجسم بحاجته الى التزود بالطاقة، فاذا لم يحصل على حاجته خلال هذه الفترة يبدأ الجسم في البحث عن جرعة عاجلة من الطاقة، الأمر الذي يجعلك تشتهي المأكولات السكرية.



    ولكن اذا كنت تحرص على تناول وجبة الافطار فلن تعتريك نوبات الجوع هذه في ساعات الضحى، والتي ستضر لاحقاً برشاقتك.




    2 ـ نوع المذاق والتركيب في طعامك :


    أثناء الأكل يرسل الفم اشارات الى المخ تنبئه بما نأكل وكم تناولنا حتى تلك اللحظة. وكلما زادت هذه الاشارات التي يتلقاها المخ زاد شعورك بالشبع وطالت فترة ذلك الاحساس .



    والمشكلة هي أن الدماغ يعتريه السأم من تلقي الاشارة نفسها لقمة بعد لقمة فيحول اهتمامه عنها. فاذا كنت مثلا تأكل الكثير من لحم الدجاج المشوي في الوجبة نفسها يفقد المخ احساسه بالاشارات الدالة على الدجاج فلا يسجل سوى القليل منها..



    وهكذا يتوهم الدماغ أنك لم تلتهم كل الكمية التي أكلتها في الواقع. فتشعر بالجوع خلال مدة أقصر. ولكي تضمن أن الدماغ يسجل كل ما تتناوله بالفعل ، عليك أن تنوع مأكولاتك بين لقمة وأخرى.
    تناول لقمة من الدجاج مثلا ثم بعض البطاطس وكل الكثير من الخضر المختلفة. فعندئذ سوف يرسل كل نوع من الأطعمة اشارته الخاصة لتحتل موقعها على خريطة قياس الشبع في الدماغ، وبالتالي يطول الوقت قبل احساسك بالجوع مرة أخرى.





    3 ـ شم بعض الفانيليا :


    إن الشعور بالشبع يتطلب حدوث العديد من التفاعلات داخل أجسامنا. ومن أهمها افراز هورمون في المخ يعرف باسم السيروتونين، ويبدو أن الباحثين الآن قد توصلوا الى طريقة لخداع المخ بحيث يفرز مادة السيروتونين من دون تناول أي طعام بالفعل - وذلك باستنشاق رائحة الفانيليا التي تقلل من اشتهاء السكريات.




    4 ـ ادخل الدهون غير المشبعة الى غذائك :


    اتضح من الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون البطاطس المهروسة مثلاً والمحتوية على زيوت عباد الشمس والصويا ، يصبحون أقل شعورا بالجوع لمدة تتراوح بين أربع وثماني ساعات مقارنة بغيرهم من الذين يتناولون الوجبة نفسها في حالة تحضيرها بالدهون المشبعة (كالزبد مثلاً).



    5 ـ تناول الشوربة قبل وجبة الطعام :


    ان تناول قدر من الشوربة قبل الوجبة يجعل الشخص يتناول سعرات حرارية اقل من المعتاد بكثير في الوجبة اللاحقة. وذلك أن تناول الشوربات قبل الوجبة يزيد من مستويات هورمون الـ CCK الذي يساعد على الشعور بالشبع.



    avatar
    SEMSEM
    تائب المدير
    تائب المدير

    عدد الرسائل : 1641
    العمر : 35
    مزاجي :
    الاوسمة :
    نسبة نشاطك في المنتدي :
    100 / 100100 / 100

    تاريخ التسجيل : 09/02/2008

    dddd
    لعب: 10

    جديد رد: خفف وزنك دون أن تشعر بالجوع

    مُساهمة من طرف SEMSEM في الأربعاء يونيو 25, 2008 12:43 am



    _________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 16, 2019 6:59 am